إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين
 

وصف الميزة

القبول والتسكين المباشر للطلاب في الكليات والتخصصات الملائمة لاهتماماتهم، وميولهم بناءً على قدراتهم العقلية و/أو الأكاديمية الاستثنائية.

الحيثية

إيجاد نظام مرن لقبول الطلبة الموهوبين في الجامعة يراعي جميع مظاهر الموهبة والقدرات الاستثنائية التي يظهرها الطالب.

التنفيذ

  1. القبول والتسكين المباشر للطلاب في الكليات والتخصصات التي تلائم اهتماماتهم وميولهم، باستثناء كلية الطب -على أن يجتاز الطالب الاختبارات الخاصة بتحديد المستوى Placement Test، واختبارات التحصيل العلمي في العلوم والرياضيات، أو اختبارات الاستعداد الأكاديمي لتحديد المجال الذي يلتحق به الطالب.
  2. إيجاد مسار فرعي لقبول الطلبة الموهوبين في البرنامج يتضمن معايير قبول تحدد مستوى إنجازاتهم وقدراتهم في المرحلة الثانوية (حتى في ظل حصولهم على مستوى تحصيلي أقل من المستوى المطلوب للقبول في الجامعة)، وتتضمن تلك المعايير ما يلي:
  • ملف إنجاز وقدرات الطالب (The Abilities/Achievement Profile) الذي يتضمن معيار جوانب التميز والابتكار والإنتاجية الإبداعية التي يظهرها الطالب.
  • الحصول على ميدالية أو مركز متقدم في المسابقات المحلية والدولية مثل: مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع، مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF)، مسابقات الأولمبيادات الدولية في الرياضيات والكيمياء والفيزياء.
  • تسجيل/الحصول على براءة اختراع.
  • مشاركة الطالب في البرامج الإثرائية الدولية المتميزة.

 

 

الأثر

 

  • إيجاد فرص قبول متنوعة لاستقطاب الطلاب الموهوبين في الجامعة مبنية على قدراتهم وإنجازاتهم.

 

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/11/2017 9:48:30 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :  
البريد الالكتروني :  
رقم الجوال :
عنوان التعليق :  
التـعـلـيـق :  
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :