إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين

     المراجع العربية

  • سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية (1416، الطبعة الرابعة).
  • رؤية المملكة العربية السعودية  2030 .
  • وثيقة برنامج التحول الوطني 2020 .
  • التوجهات المستقبلية لجامعة جدة بما يتوافق مع رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.
  • رعاية الطلبة الموهوبين في التعليم الجامعي (تصور مقترح مقدم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع).
  • الجغيمان، عبدالله (2006) برنامج رعاية الموهوبين المدرسي. الرياض: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
  • النافع، عبدالله، القاطعي، عبدالله، الضبيبان، صالح، الحازمي، مطلق، السليم، الجوهرة (2000) برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
  • مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع http://www.kacgc.org.sa)/ )
  • الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بوزارة التعليم

http://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/Giftedtalented/Boys/Pages/OverviewofManagement.aspx

  • الدليل الإجرائي لتسريع الطلاب والطالبات  في مراحل التعليم العام ، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.

     المراجع الأجنبية           

Institute for Research and Policy on Acceleration (2009). Guidelines for Developing an Academic Acceleration Policy:

http://www.accelerationinstitute.org/resources/policy_guidelines/

Gagné, F. (2004). Transforming gifts into talents: the DMGT as a developmental theory. High Ability Studies, 15(2), 119–147.

Gagné, F. (2009). Building gifts into talents: Detailed overview of the DMGT 2.0. In B. MacFarlane & T. Stambaugh (Eds.),Leading change in gifted education: The festschrift of Dr. Joyce VanTassel-Baska (pp. 61–80). Waco, TX: Prufrock Press.

Renzulli, J. S. (2005). The three-ring conception of giftedness: A developmental model for promoting creative productivity. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (2nd ed., pp. 246–279). Cambridge: Cambridge University Press.

Renzulli, J. S. (2012). Reexamining the role of gifted education and talent development for the 21st century: A four-part theoretical approach. Gifted child Quarterly, 56 (3), 150-159.

Sternberg, R. J. (1999). Intelligence as developing expertise. Contemporary Educational Psychology, 24, 359-357. 

 Subotnik, R. F. (2016). Seven Principles of Talent Development for effective gifted education. Paper presented at the 14th  Asia-Pacific Conference on Giftedness,  Macau.

آخر تحديث 6/20/2020 5:12:24 PM