
المراجع العربية
- سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية (1416، الطبعة الرابعة).
- رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .
- وثيقة برنامج التحول الوطني 2020 .
- التوجهات المستقبلية لجامعة جدة بما يتوافق مع رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.
- رعاية الطلبة الموهوبين في التعليم الجامعي (تصور مقترح مقدم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع).
- الجغيمان، عبدالله (2006) برنامج رعاية الموهوبين المدرسي. الرياض: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- النافع، عبدالله، القاطعي، عبدالله، الضبيبان، صالح، الحازمي، مطلق، السليم، الجوهرة (2000) برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. الرياض: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
- مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع http://www.kacgc.org.sa)/ )
- الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بوزارة التعليم
http://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/Giftedtalented/Boys/Pages/OverviewofManagement.aspx
- الدليل الإجرائي لتسريع الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام ، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
المراجع الأجنبية
Institute for Research and Policy on Acceleration (2009). Guidelines for Developing an Academic Acceleration Policy:
http://www.accelerationinstitute.org/resources/policy_guidelines/
Gagné, F. (2004). Transforming gifts into talents: the DMGT as a developmental theory. High Ability Studies, 15(2), 119–147.
Gagné, F. (2009). Building gifts into talents: Detailed overview of the DMGT 2.0. In B. MacFarlane & T. Stambaugh (Eds.),Leading change in gifted education: The festschrift of Dr. Joyce VanTassel-Baska (pp. 61–80). Waco, TX: Prufrock Press.
Renzulli, J. S. (2005). The three-ring conception of giftedness: A developmental model for promoting creative productivity. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (2nd ed., pp. 246–279). Cambridge: Cambridge University Press.
Renzulli, J. S. (2012). Reexamining the role of gifted education and talent development for the 21st century: A four-part theoretical approach. Gifted child Quarterly, 56 (3), 150-159.
Sternberg, R. J. (1999). Intelligence as developing expertise. Contemporary Educational Psychology, 24, 359-357.
Subotnik, R. F. (2016). Seven Principles of Talent Development for effective gifted education. Paper presented at the 14th Asia-Pacific Conference on Giftedness, Macau.
|