إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين

كلمة سعادة المشرف العام على الشؤون التعليمية

تعد الموارد الطبيعية والطاقات البشرية أحد روافد التنمية في المجتمعات، وتحقق الطاقات البشرية أفضل استثمار وتوظيف ممكن للموارد الطبيعية، ويمثل الموهوبون نوعية متميزة من الطاقات البشرية؛ لأنهم عدة الحاضر وقادة المستقبل. فالموهبة منحة يختص بها الله سبحانه وتعالى من يشاء من عباده. وعلينا كمسؤولين ومعنيين مسؤولية حتمية وملزمة بتنميتها لدى من يمتلكها من أبنائنا الطلاب والطالبات والمحافظة عليها ورعايتها، وتنميتها. فالموهبة رصيد بشري آني، لثروة واعدة مستقبلاً، يجب أن نوفر لأصحابها العناية، ونعمل على صقل مهاراتهم، ومتابعتهم بوعي، ودراية، وعلى أسس علمية منظمة، وتوفير كل ما من شأنه الارتقاء بها، وتطويرها، والنهوض بها.

فالتنمية البشرية التي تستهدفها الرؤية الاستراتيجية للمملكة 2030 لا تقف فقط عند حد رصد الموهوبين من أبنائنا الطلاب والطالبات، وإنما تبني قدراتهم الإبداعية، وتوفير الرعاية والاهتمام اللازم لهم منذ اكتشافهم والى حين تخريجهم ككوادر ذات قدرات فائقة، تتباهى المملكة بهم بين الأمم الأخرى مستقبلاً والجامعات اليوم أصبحت مناراً علمياً وأدبياً لاحتضان ورعاية مهارات الإبداع، فلها دور كبير في اكتشاف الموهوبون، من خلال توجيه قدراتها العلمية والبشرية والاجتماعية نحو القيام بدراسات علمية متقدمة تستهدف هذه الفئات وتطور أساليب اكتشافهم ورعايتهم، وتقدم الجامعات عبر برامج متخصصة رعاية خاصة للموهوبين، منذ بداية المرحلة الجامعية تعمل على حمايتهم من الوقوع في مخاطر معوقات التفكير الإبداعي والأزمات والضغوط النفسية التي يتعرضون لها. وكل هذه الأمور التي تمثل مخرجات جوهرية من مخرجات التعلم في الجامعات.

ونحن نؤمن في جامعة جدة "الاختيار الأول لقادة المستقبل" بأن رعاية الموهوبين هي أحد أهم أهداف استراتيجيتنا نحو التميز. فالموهوبون هم القادرون دائماً على تحقيق التميز والتنوع اللذين يمثلان جوهر رسالة جامعتنا، من هذا المنطلق تحرص جامعة جدة على رعايتهم علمياُ، وثقافياً، ورياضياً عبر بناء جسور التواصل مع تلك الشريحة المميزة وتوفير برنامج متكامل يُعنى باستقطابهم من مدارس التعليم العام ودعمهم للالتحاق بالجامعة، وتقديم برامج وأنشطة تعليمية - نوعية لرعايتهم وتنمية قدراتهم أثناء دراستهم، وتشجيعهم بمزايا وظيفية لمساعدتهم بالالتحاق بسوق العمل بعد تخرجهم.



المشرف العام على الشؤون التعليمية بجامعة جدة

د. إبراهيم بن مبارك الحربي

آخر تحديث 12/28/2019 6:04:48 PM